ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ أم الدواااهي مشرفه مـــنتــدى الـتـرفـية و التسلية .. ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 02/10/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 985 الجنس : البلد : العمل : المزاج : | |
موضووع مفيدة وقيم تسلم على الطرح اخووي في ميزآن حسنآتك تح ــيآآتي {~
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
- أم الدواااهي كتب:
موضووع مفيدة وقيم
تسلم على الطرح اخووي
في ميزآن حسنآتك
تح ــيآآتي {~
حي الله من زار صفحتنا وعطرها الله يسلمكم اختي تحياتي لكم
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
آية اليوم | ((جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ)) (البينة/8). |
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
آية اليوم | ((أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدْ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ)) (الأعراف/185). |
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ remi عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 06/05/2011 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 512 العمر : 31 الجنس : البلد : العمل : المزاج : | | | |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | | | |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
آية اليوم | ((وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) (الأعراف/52). | تفسير الاية :: قوله تعالى: " ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم " الآية عود على بدء الكلام أعني قوله في أول الآيات: " فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته " أي من أعظم من هؤلاء ظلما ولقد أتممنا عليهم الحجة وأقمنا لهم البيان فجئناهم بكتاب فصلناه وأنزلناه إليهم على علم منا بنزوله. فقوله: " على علم " متعلق بقوله: " لقد جئناهم " والكلمة تتضمن احتجاجا على حقية الكتاب والتقدير: ولقد جئناهم بكتاب حق: وكيف لا يكون حقا؟ وقد نزل على علم منا بما يشتمل عليه من المطالب. وقوله: " هدى ورحمة لقوم يؤمنون " أي هدى وإراءة طريق للجميع ورحمة للمؤمنين به خاصة، أو هدى وإيصالا بالمطلوب للمؤمنين ورحمة لهم، والاول أنسب بالمقام وهو مقام الاحتجاج. اوقات طيبة وفائدة عامة نتمناها لكم.
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
آية اليوم | ((وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالآياتِ إِلاَّ أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآياتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا)) (الإسراء/59). |
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
آية اليوم | ((يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ)) (البلد/15). |
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ أَنْفَآسْ الْوَردْ المديرة العامة }~ ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 20/03/2011 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 2827 الجنس : البلد : العمل : المزاج : | |
تسلم اخي السفير على الموضوع المتميز
جعله الله في ميزان حسناتك
حبيت اشارك بفاتحة الكتاب((بسم الله الرحمن الرحيم)) أي أستعين بالله، ولم يقل: "بالله" تعظيما، فكأن الاستعانة بالاسم، والله عَلَم له سبحانه، والرحمن والرحيم صفتان تدلان على كونه تعالى عين الرحمة، فلا يُرهب جانبه، كما يُرهب جانب الطغاة والسّفاكين، وتكرير الصفة للتأكيد. ÊæÞíÚ ; أَنْفَآسْ الْوَردْ | |
عدل سابقا من قبل أَنْفَآسْ الْوَردْ في 7/19/2011, 10:53 pm عدل 1 مرات
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | | | |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
آية اليوم | ((قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ)) (فصلت/6). |
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
آية اليوم
((ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)) (البقرة/52).
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
آية اليوم
((وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ))
(الطور/4)
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
التفسير
قوله تعالى: «و البيت المعمور» قيل: المراد به الكعبة المشرفة فإنها أول بيت وضع للناس و لم يزل معمورا منذ وضع إلى يومنا هذا قال تعالى: «إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا و هدى للعالمين»: آل عمران: 96.
و في الروايات المأثورة أن البيت المعمور بيت في السماء بحذاء الكعبة تزوره الملائكة.
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
آية اليوم
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)) (المائدة/35).
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
التفسير
قوله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و ابتغوا إليه الوسيلة» إلخ قال الراغب في المفردات:، الوسيلة التوصل إلى الشيء برغبة، و هي أخص من الوصيلة لتضمنها لمعنى الرغبة، قال تعالى: و ابتغوا إليه الوسيلة، و حقيقة الوسيلة إلى الله تعالى مراعاة سبيله بالعلم و العبادة، و تحري مكارم الشريعة، و هي كالقربة، و إذ كانت نوعا من التوصل و ليس إلا توصلا و اتصالا معنويا بما يوصل بين العبد و ربه و يربط هذا بذاك، و لا رابط يربط العبد بربه إلا ذلة العبودية، فالوسيلة هي التحقق بحقيقة العبودية و توجيه وجه المسكنة و الفقر إلى جنابه تعالى، فهذه هي الوسيلة الرابطة، و أما العلم و العمل فإنما هما من لوازمها و أدواتها كما هو ظاهر إلا أن يطلق العلم و العمل على نفس هذه الحالة.
و من هنا يظهر أن المراد بقوله: «و جاهدوا في سبيله» مطلق الجهاد الذي يعم جهاد النفس و جهاد الكفار جميعا إذ لا دليل على تخصيصه بجهاد الكفار مع اتصال الجملة بما تقدمها من حديث ابتغاء الوسيلة، و قد عرفت ما معناه: على أن الآيتين التاليتين بما تشتملان عليه من التعليل إنما تناسبان إرادة مطلق الجهاد من قوله: «و جاهدوا في سبيله».
و مع ذلك فمن الممكن أن يكون المراد بالجهاد هو القتال مع الكفار نظرا إلى أن تقييد الجهاد بكونه في سبيل الله إنما وقع في الآيات الآمرة بالجهاد بمعنى القتال، و أما الأعم فخال عن التقييد كقوله تعالى: «و الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا و إن الله لمع المحسنين»: العنكبوت: 69 و على هذا فالأمر بالجهاد في سبيل الله بعد الأمر بابتغاء الوسيلة إليه من قبيل ذكر الخاص بعد العام اهتماما بشأنه، و لعل الأمر بابتغاء الوسيلة إليه بعد الأمر بالتقوى أيضا من هذا القبيل.
|
|
| |
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ السفير عصفوري متالق ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ تاريخ التسجيل : 27/12/2010 عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931 الجنس : | |
آية اليوم
((لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ ))
(البينة/1).
| |
|
|
مواضيع مماثلة | |
|
صفحة 1 من اصل 1 | |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|