الاسراء والمعراج
بوابة المنتدى
ÇáãäÊÏì
مدونة العصفوري
س.و.ج
المجموعات
مواضيع جديدة
قائمة الاعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول
ÃåáÇ æÓåáÇ Èß ÒÇÆÑäÇ ÇáßÑíã¡ ÇÐÇ ßÇäÊåÐå ÒíÇÑÊß ÇáÃæáì ááãäÊÏì¡ ÝíÑÌì ÇáÊßÑã ÈÒíÇÑÉ ÕÝÍÉ ÇáÊÚáíãÜÇÊ ,  ÈÇáÖÛØ åäÇ , ßãÇ íÔÑÝäÇ Ãä ÊÞæã ÈÇáÊÓÌíá ÈÇáÖÛØ åäÇÅÐÇ ÑÛÈÊ ÈÇáãÔÇÑßÉ Ýí ÇáãäÊÏì ÃãÇ ÅÐÇ ÑÛÈÊ ÈÞÑÇÁÉ ÇáãæÇÖíÚ æÇáÅØáÇÚ ÝÊÝÖá ÈÒíÇÑÉ ÇáãæÇÖíÚ ÇáÊí ÊÑÛÈ.
التسجيل
إسترجاع كلمة السر
مواضيع لم يرد عليها
أفضل عشرين مشاركين اليوم
ÃÝÖá ãæÇÖíÚ
ãæÇÖíÚ ÌÏíÏÉ
ÇáÈÍË




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

كاتب الموضوعالاسراء والمعراج

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
السفير


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2010

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931

الجنس : ذكر

الأوسمهالسفير

1





الاسراء والمعراج

نبارك الامة الاسلامية هذا اليوم المبارك اعاده الله عليكم بالخيرات والبركات

وكل عام وانتم بخير








بسم
الله الرحمن الرحيم



"سُبْحَانَ
الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ
الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ
لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ
السَّمِيعُ الْبَصِيرُ"
(الإسراء/1).


الإسراء وهو في
الجملة من ضروريات الدين، ومنكره خارج عن ربقة
المسلمين، ولذا قال الإمام الصادق
عليه السلام :



(ليس منَا من
أنكر أربعة : المعراج ، وسؤال القبر، وخلق الجنَة
والنار، والشفاعة)



وقال الإمام
الرضا عليه
السلام :



(من لم يؤمن
بالمعراج فقد كذبَ رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم)



الإسـراء
والمعراج في القـرآن



لم يرد ذكر
للإسراء والمعراج في القرآن الكريم إلاَ في موضعين
وهما :



الآية الأولى من
سورة الإسراء:

(سُبْحَانَ
الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً..)



وضمن سورة
النجم:
تومئ
إلى حدوث المعراج من دون التعرض للإسراء.



بعد بعثة النبي
صلى
الله عليه وآله وسلم وفي
أثناء المرحلة السريَة التي استمرت ثلاث سنوات كان
على الأرجح الإسراء والمعراج .



فالإسراء كان إلى
بيت المقدس حسب نص القرآن الكريم .



والمعراج من هناك
إلى السماء الذي وردت به أخبار كثيرة .






ÊæÞíÚ ; السفير

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
السفير


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2010

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931

الجنس : ذكر

الأوسمهالسفير

1





يرى بأنه ذكر
الإسراء في الآية دون المعراج؟



ربَما لأنَ في
الإسراء إيناس للعقول بتصديق الرسول صلى
الله عليه وآله وسلم في
إخباره عن المعراج فذكر الشيء الذي تقبله العقول،
أمَا الأمر الذي يقف فيه العقل بعض الشيء فقد ترك
لمدى اليقين الإيماني.



هل سبق العروج
إلى السماء لغير محمَد صلى
الله عليه وآله وسلم من
الأنبياء؟



المعروف أنَه لم
يسبق العروج إلى السماء قبل محمد صلى
الله عليه وآله وسلم إلاَ
لاثنين إدريس وعيسى عليهما السلام.



وذلك قوله تعالى
في إدريس:
(وَرَفَعْنَاهُ
مَكَانًا عَلِيًّا)
(مريم/57).



وقوله تعالى في
عيسى:
(..وَمَا
قَتَلُوهُ يَقِينًا*بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ
إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)
(النساء/157،158).



لكن على اختلاف في
إدريس عليه
السلام فقالوا إنَه لبث في
الأرض (82) سنة ثمَ رفعه الله إليه.



وقال آخرون أنه
قبض روحه بين السماء الرابعة والخامسة وروى ذلك عن
أبي جعفر عليه
السلام.






ÊæÞíÚ ; السفير

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
السفير


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2010

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931

الجنس : ذكر

الأوسمهالسفير

1





متى كان الإسراء
والمعراج ؟



إنَ المشهور هو
أنَ الإسراء والمعراج قد كان قبل الهجرة بمدَة
وجيزة، فبعضهم قال ستة أشهر وبعضهم قال في السنة
الثانية عشرة للبعثة أو في الحادية عشرة أو في
العاشرة، وقيل بعد الهجرة .



وفي مقابل ذلك
نجد البعض يقول إنَه كان في السنة الثانية من
البعثة وقيل في الثالثة وهو
الأرجح عند الإماميَة.


هل الإسراء
بالجسد أم بالروح ؟



يرى البعض أن
الإسراء قد كان بالروح فقط في عالم الرؤيا، ولكن
الصحيح هو ما ذهب إليه
الإمامية ومعظم المسلمين من أنّ
الإسراء إنّما كان بالروح والجسد معا.



أما المعراج فذهب
الأكثر إلى أنّه كان بالروح والجسد وهو الصّح أيضا.



وممّا يدلّل على
أن عروج النبي صلى
الله عليه وآله
وسلم
وإسرائه كان بجسده وروحه هو ظاهر
قوله سبحانه:



(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى
بِعَبْدِهِ..)



والظاهر منه أن
المقصود ذات رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم المشتملة
على الروح والجسد كما يظهر من مضمون القول في جميع
مواضع إستعماله القرآن مثل قوله تعالى:



(فَأَوْحَى
إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى)
(النجم/10).


وقوله تعالى: (أَرَأَيْتَ الَّذِي
يَنْهَى*عَبْدًا إِذَا صَلَّى)
(العلق/9،10).



وقوله تعالى
(بعبده) دون باقي الصفات كرسوله ونبيّه، لكون
العبوديّة أتم صفة للمؤمن.



وقوله سبحانه
بعبده يدلّ على أن الإسراء كان بالجسد لأنّ العبد
إسم لمجموع الجسد والروح.



وهنا أذكر بيتين
لأحمد شوقي في هذا المجال:



يتساءلون وأنت
أطهر هيكل بالروح أم بالهيكل الإسـراء



بهما سموت
مطهرين كلاهما نـور وروحـانيـة وبهـاءٌ






ÊæÞíÚ ; السفير

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
السفير


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2010

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931

الجنس : ذكر

الأوسمهالسفير

1





كم مرّة عُرج
برسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم إلى
السماء ؟



في رواية عن أبي
عبدالله عليه
السلام أنه قال :


"عُرج بالنبي
صلى
الله عليه وآله وسلم إلى
السماء أكثر من مائة وعشرين مرّة".



لكن هناك رواية
أخرى سأل أبو بصير أبا عبدالله عليه
السلام :


(كم مرّة عُرج
برسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم :
فقال : مرتين).



ربما المقصود
بالمرتين في مكة والبواقي في المدينة، أو المرتان
إلى العرش والباقي إلى
السماء ؟ أو المرتان ما أخبر بما جرى
فيها والبواقي لم يخبر بها.



الصحيح والواضح
من دلالة الحديث على تعدّد العروج بمحمد صلى
الله عليه وآله وسلم وذلك
من جهات:



1- دلالتها على
تعدد مكان العروج .



2- دلالتها على
تعدد زمانه .



3- دلالتها على
إختلاف مركوبه .



4- دلالة بعضها
على أنّه صلى
الله عليه وآله وسلم رجع
من بيت المقدس ، وأخرى على أنّه صعد منه ، وثالثة
أنّه صعد من المسجد الحرام إلى السماء .






ÊæÞíÚ ; السفير

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
السفير


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2010

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931

الجنس : ذكر

الأوسمهالسفير

1





هنا سؤال . لماذا
كان الإسراء إلى المسجد الأقصى دون غيره من بقاع
الأرض ؟



فالوجه فيه كون
بيت المقدس ملتقى الدّيانتين المسيحية
واليهوديّة، فأراد الله تعالى أن يدلّل بذلك على
عالمية الدعوة ، وهيمنة الشّرع المحمّدي ، ونسخه
لباقي الشرائع السّماوية أو لبيان وحدة الأديان في
الدعوة إلى الله.



وهنا يجرّنا
الحديث إلى ما هي غاية الإسراء ؟



قيل الغاية قوله
تعالى
(..لِنُرِيَهُ
مِنْ آيَاتِنَا..)



وقال آخرون : إن
حديث الإسراء جاء بعد الجفوة التي لاقاها رسول الله
صلى
الله عليه وآله وسلم من
أهل الدنيا ،
فأراد
الله تعالى أن يمدّه بشحنة روحيّة فكان الإسراء .









ÊæÞíÚ ; السفير

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
السفير


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2010

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931

الجنس : ذكر

الأوسمهالسفير

1





الإسراء والمعراج





آية الإسراء




قال الله تعالى: )سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا
حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ
البَصِيرُ .


تاريخ الإسراء المعراج




المشهور أنّ الإسراء والمعراج كان قبل الهجرة بمدّة وجيزة؟ فبعضهم قال:
ستّة أشهر، وبعضهم قال: في السنة الثانية عشرة للبعثة، أو في الحادية عشرة،
أو في العاشرة، وقيل: بعد الهجرة.

وفي مقابل ذلك نجد البعض يقول: إنّه كان في السنة الثانية من البعثة، وقيل: في الخامسة، وقيل: في الثالثة، وهو الأرجح عندنا.


معنى الإسراء




الإسراء: هو السير بالليل، وقد سار النبي(صلى الله عليه وآله) ليلاً من
المسجد الحرام في مكّة المكرّمة إلى المسجد الأقصى في فلسطين، وإنّما سُمّي
بالأقصى؛ لكونه أبعد مسجد عن مكّة.


كيفية الإسراء




اختلفت الأقوال في كيفية الإسراء، فقيل: كان إسراؤه(صلى الله عليه وآله)
بروحه وجسده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثمّ ومنه إلى السماوات
العلى، وعلى هذا القول الأكثرية.

وقيل: كان إسراؤه(صلى الله عليه وآله) بروحه وجسده من المسجد الحرام
إلى المسجد الأقصى، ثمّ بروحه دون جسده من المسجد الأقصى إلى السماوات
العلى، وعلى هذا القول جماعة.

وقيل: كان إسراؤه(صلى الله عليه وآله) بروحه دون جسده، من المسجد
الحرام إلى المسجد الأقصى، وهي الرؤيا الصادقة التي أراها الله نبيّه،
ونُسب هذا القول إلى بعضهم.

ولكن المتأمّل في آية الإسراء الكريمة ينكشف له أنّ الله سبحانه
أسرى بشخص الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله)، وليس بروحه مجرّدة عن الجسد،
فالآية صريحة في دلالتها أنّ الله أسرى بعبده وليس بروحه، كما أنّه إسراء
وليست رؤيا صادقة كما يدّعي البعض.






ÊæÞíÚ ; السفير

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
السفير


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2010

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931

الجنس : ذكر

الأوسمهالسفير

1





سبب الإسراء والمعراج




السبب هو مشاهدة رسول الله(صلى الله عليه وآله) لأسرار العظمة الإلهية
في أرجاء عالم الدنيا والآخرة، لاسيّما العالم العلوي الذي يُشكّل مجموعة
من براهين عظمته تعالى، وتتغذّى بهذه المشاهدة روحه(صلى الله عليه وآله)
الكريمة، وتحصل على نظرة وإدراك جديدينِ لهداية البشرية وقيادتها.

ويتّضح هذا الهدف بشكلٍ صريح في الآية الأُولى من سورة الإسراء،
والآية (18) من سورة النجم: )لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ
الْكُبْرَى(.
وهناك رواية عن الإمام الكاظم(عليه السلام) في جوابه على سبب
المعراج، أنّه قال(عليه السلام): «إنّ الله لا يُوصف بمكان، ولا يجري عليه
زمان، ولكنّه عزّ وجلّ أراد أن يشرّف به ملائكته وسكّان سماواته، ويكرمهم
بمشاهدته، ويُريه من عجائب عظمته ما يخبر به بعد هبوطه، وليس ذلك على ما
يقوله المشبّهون، سبحان الله وتعالى عمّا يصفون»






ÊæÞíÚ ; السفير

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
السفير


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2010

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931

الجنس : ذكر

الأوسمهالسفير

1





معجزة الإسراء




قال الإمام الصادق (عليه السلام): «لمّا أُسري برسول الله(صلى الله عليه
وآله) إلى بيت المقدس، حمله جبرئيل على البراق فأتيا بيت المقدس، وعرض
عليه محاريب الأنبياء، وصلّى بها وردّه، فمرّ رسول الله(صلى الله عليه
وآله) في رجوعه بعِير لقريش، وإذا لهم ماء في آنية، وقد أضلّوا بعيراً لهم
وكانوا يطلبونه، فشرب رسول الله(صلى الله عليه وآله) من ذلك الماء وأهرق
باقيه، فلمّا أصبح رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال لقريش: إنّ الله جلّ
جلاله قد أسرى بي إلى بيت المقدس، وأراني آثار الأنبياء ومنازلهم، وإنّي
مررت بعِير لقريش في موضع كذا وكذا، وقد أضلّوا بعيراً لهم، فشربت من مائهم
وأهرقت باقي ذلك.

فقال أبو جهل: قد أمكنتكم الفرصة منه، فاسألوه كم الأساطين فيها والقناديل.

فقالوا: يا محمّد إنّ هاهنا مَن قد دخل بيت المقدس، فصف لنا كم
أساطينه وقناديله ومحاريبه؟ فجعل يخبرهم بما يسألون عنه، فلمّا أخبرهم،
قالوا: حتّى تجيء العِير ونسألهم عمّا قلت.

فقال لهم رسول الله(صلى الله عليه وآله): تصديق ذلك أنّ العِير يطلع
عليكم مع طلوع الشمس يقدمها جمل أورق. فلمّا كان من الغد أقبلوا ينظرون
إلى العقبة، ويقولون: هذه الشمس تطلع الساعة، فبينما هم كذلك إذ طلعت عليهم
العِير حين طلع القرص، يقدمها جمل أورق، فسألوهم عمّا قال رسول الله(صلى
الله عليه وآله).

فقالوا: لقد كان هذا، فأضلّ جمل لنا في موضع كذا وكذا، ووضعنا ماء فأصبحنا وقد أهريق الماء، فلم يزدهم ذلك إلّا عتوّاً».









ÊæÞíÚ ; السفير

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
السفير


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2010

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 931

الجنس : ذكر

الأوسمهالسفير

1





أهداف الإسراء والمعراج




أوّلاً: إنّ حادثة الإسراء والمعراج معجزة كبرى خالدة، ولسوف يبقى البشر
إلى الأبد عاجزين عن مجاراتها وإدراك أسرارها، ولعلّ إعجازها هذا أصبح
أكثر وضوحاً في هذا القرن، بعد أن تعرّف هذا الإنسان على بعض أسرار الكون
وعجائبه.



ثانياً: يُلاحظ من قصّة الإسراء والمعراج هو أن يشاهد الرسول
الأعظم(صلى الله عليه وآله) بعض آثار عظمة الله تعالى في عملية تربوية
رائعة، وتعميق وترسيخ للطاقة الإيمانية فيه، وليعدّه لمواجهة التحدّيات
الكبرى التي تنتظره، وتحمّل المشاق والمصاعب والأذايا التي لم يواجهها أحد
قبله ولا بعده.




ثالثاً: لقد كان الإنسان ولاسيّما العربي آنئذٍ يعيش في نطاق ضيّق،
وذهنية محدودة، ولا يستطيع أن يتصوّر أكثر من الأُمور الحسّية، أو القريبة
من الحسّ التي كانت تحيط به، أو يلتمس آثارها عن قرب.

فكان والحالة هذه لابدّ من فتح عيني هذا الإنسان على الكون الرحب،
الذي استخلفه الله فيه؛ ليطرح على نفسه الكثير من التساؤلات عنه، ويبعث
الطموح فيه للتعرّف عليه، واستكشاف أسراره، وبعد ذلك إحياء الأمل وبثّ روح
جديدة فيه، ليبذل المحاولة للخروج من هذا الجوّ الضيّق الذي يرى نفسه فيه،
ومن ذلك الواقع المزري الذي يُعاني منه، وهذا بالطبع ينسحب على كلّ أُمّة
وكلّ جيل وإلى الأبد.




رابعاً: والأهم من ذلك: أن يلمس هذا الإنسان عظمة الله سبحانه،
ويدرك بديع صنعه وعظيم قدرته، من أجل أن يثق بنفسه ودينه ويطمئن إلى أنّه
بإيمانه بالله، إنّما يكون قد التجأ إلى ركن وثيق لا يختار له إلّا الأصلح،
ولا يريد له إلّا الخير، قادر على كلّ شيء، ومحيط بكلّ الموجودات.




خامساً: وأخيراً، إنّه يريد أن يتحدّى الأجيال الآتية، ويخبر عمّا
سيؤول إليه البحث العلمي من التغلّب على المصاعب الكونية، وغزو الفضاء،
فكان هذا الغزو بما له من طابع إعجازي خالد هو الأسبق والأكثر غرابة
وإبداعاً، وليطمئن المؤمنون وليربط الله على قلوبهم ويزيدهم إيماناً.






ÊæÞíÚ ; السفير

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
صـَ ـمْـ ت


avatar

مُشْرِفَه قَسَم أَفَــاق عَامَّــة ..
مُشْرِفَه قَسَم أَفَــاق عَامَّــة ..



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 05/03/2011

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 1175

العمر العمر : 24

الجنس : انثى

البلد : البحرين

العمل : جامعي

المزاج : مشوشه

الأوسمهصمت






.
ليلة عظيمة
الله يعودنه وياكم في حال أحسن من هالحال
يعطيك العافية السفير
.






ÊæÞíÚ ; صـَ ـمْـ ت



{ اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي هَدانا لِهذا وَما كُنّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا اَنْ هَدانَا اللّهُ }
..

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
مــازن


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/02/2011

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 632

الجنس : ذكر

البلد : البحرين

العمل : جامعي

المزاج : ميت





متباركين



مشكور السفير ، الله يعودك







ÊæÞíÚ ; مــازن

ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
بِـنَـتَ الُـهِـوَآِشْـمْ


avatar

عصفوري متالق
عصفوري متالق



ãÚáæãÇÊ ÅÖÇÝíÉ
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/03/2011

عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ عَدَدَ الَمّشّآرّكآّتّ : 976

العمر العمر : 22

الجنس : انثى

البلد : البحرين

العمل : طالب

المزاج : تعبانه






متبـآركيــن ابهـآلليلة ..,
والله يعودنـآ ويـآكم .كــل سنه وكل سنهـ .
مشكور السفير ..,
لـآخلـآ ولـآعدم .,
دمتم بحفظ البـآري .,






ÊæÞíÚ ; بِـنَـتَ الُـهِـوَآِشْـمْ



نَحـــن لم نــ[ــخلق للبــقـآء [[
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 

الاسراء والمعراج

صفحة 1 من اصل 1

alasfoory ÇáßáãÇÊ ÇáÏáÇáíÉ
ãäÊÏíÇÊ ÇáÚÕÝæÑíÑÇÈØ ÇáãæÖæÚ
alasfoory bbcode BBCode
alasfoory HTML HTML ßæÏ ÇáãæÖæÚ
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العصفوري :: » (ஜ♥ مَجْلِس العُصْفَورِيِّين ♥ஜ) « :: نَبِــض الْأَحِبَّــه ♥-
© phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة